- لماذا يتقاضى المصمم الفلاني عدة أضعاف المصمم الآخر في حين أن جودة العمل المقدمة واحدة؟
- كيف يمكن للمصمم أن يضع سعراً مناسباً لخدمة التصميم دون أن يخسر العميل ودون أن يخسر هو وقته وجهده؟
- هل يمكن أن تقدم خدمات التصميم مجاناً ؟ ومتى يكون ذلك أكثر ربحية من تقديمها بمقابل مادي؟
- هل تسعير التصاميم لعميل يعمل بشكل فردي يختلف عن تسعيره لجهة حكومية أو شركة رائدة؟
العديد من التساؤلات تدور في ذهن المصمم – كرائد عمل حر-
وتشكل مصدر حيرة له حين يحتك بالعملاء خاصة وأن المصمم حين يعمل في شركة أو
مؤسسة لايتعرض لمثل هذه الإشكالات وقد يكون بعيداً عن قسم التسعير وخدمة
العملاء وأسعار السوق ويصبح متفرغاً ليهيم في عالمه الإبداعي الفني.
شخصياً مررت بالعديد من التجارب التي كان السعر فيها تحدي،
سواءاً في التعامل مع عملاء أشخاص أم مع شركات وجهات حكومية، خرجت منها
بقناعة أن المعاملات المالية مسألة حساسة وتتطلب من العناية والدقة مايحفظ
للمصمم حقه وفي نفس الوقت توفر له ميزة تنافسية تجذب له مزيداً من العملاء.
سأحاول مناقشة جوانب التسعير في عدة تدوينات وذلك لتشعب
الموضوع وحاجته للمناقشة من جوانب مختلفة ابتداءاً من مفهوم التسعير
للتصميم كعمل حر، ومروراً بأهميته وآلياته ثم انتهاءاً بأفضل الممارسات
والنصائح من خبراء المجال.
ماهو التسعير؟
- “هو القيمة المادية التي تغطي إجمالي تكاليف خدمة التصميم + نسبة ربح المصمم ” تعريف Freelance switch
- “هو مبلغ يدفعه العميل للمصمم مقابل قيمة مضافة لمشروعه يخلقها التصميم”
- هو “تحديد قيمة مالية مقابل خدمة يقدمها المصمم للعميل، وذلك مقابل الوقت والجهد المبذولين وكجزء من قيمة العمل الفني المقدم”. “تعريف خنساء”
طبعاً هناك تعريفات كثيرة ومتعددة ولعل بعضها يتداخل مع علم التسويق.. للإطلاع على مزيد من التعريفات هنا
التعريف الأخير هو تعريفي الشخصي لتسعير خدمات التصميم ولعلي هنا أركز على عدة نقاط انبثق منها هذا التعريف:
- المبلغ المادي المقدم هو مقابل خدمة تصميم، وتسعير الخدمات مختلف عن المنتجات ويعتمد بشكل كبير على عامل الوقت والجهد+ حجم الخدمة المقدمة.
- المبلغ المادي يشكل “جزء” من قيمة العمل الفني المقدم – وذلك لاعتقادي ان العمل الفني ذو قيمة لامتناهية تزداد بمرور الزمن وبتراكم التجارب معها تشكل مايسمى بالسمة التجارية أو brand. لذلك فإن مايدفع ليس قيمة التصميم نفسه بقدر ماهو جزء من قيمتها كتصميم وكتعويض مقابل الوقت المبذول في انتاجها.
- تسعير خدمة التصميم يعتمد على مهارة المصمم وإبداعه وتتناسب معها طردياً ولعل هذا أهم عامل في التسعير خاصة مع غياب عناصر أخرى كتكاليف المواد الخام والمصانع ووو.. التي تؤثر على تسعير المنتجات.
لماذا التسعير مهم ؟ وماهي العوامل مؤثرة في التسعير؟
فهم آليات التسعير وكيف تحول كل تجربة بينك وبين العميل إلى
تجربة ناجحة و”مربحة” للطرفين وسأذكر هنا بعض العوامل التي تساعد على فهم
التسعير بشكل عام:
1.التكاليف
اذا كانت الأسعار التي تقدمها لعملاءك لاتغطي تكاليف تقديم
هذه الخدمة فستقع حتماً في مشكلة. في علم المحاسبة يوجد مايسمى بنقطة
التوازن أو breakeven point وهي المرحلة التي تتساوى فيها التكاليف مع
الأرباح وتكون فيه في حاله لاربح-لاخسارة. تحديد قيمة هذه النقطة تساعدك
على التسعير بحيث تضيف عليها النسبة التي ترغب بربحها، وسنشرح هذه النقطة
بالتفصيل لاحقاً.
بالنسبة للتكاليف فهي تشمل كافة اللوازم التي تحتاجها لتقديم
خدمة التصميم: سواءاً كانت ثابتة كإيجار المكتب والانترنت وأجهزة الكمبيوتر
والبرامج أو متغيرة كفواتير الانترنت والكهرباء والطباعة ….
جميع هذه التكاليف مؤثرة ومهمة في التسعير بحكم كونها تحدد قيمة “ساعة العمل” بالنسبة لديك
2. الربح واستراتيجية التسويق
كأي مشروع آخر، من أهداف المصمم هو الربح والمردود المادي
المجزي، وهي نسبة الربح التي يطلبها المصمم – والتي تتعدى نقطة التوازن
التي تم نقاشها في النقطة السابقة -.
تحديد نسبة الربح تعود للمصمم نفسه واستراتجيته التسويقية، هل
يرغب بعملاء كثر وربح قليل حتى يحقق الانتشار أم عدد عملاء أقل وربح أكثر.
وجود المصمم في مرحلة اللاربح والللاخسارة ليست مشكلة (اذا
كانت مؤقته طبعاً) وشخصياً مررت بمرحلة التوزان لفترة ليست بسيطة حيث كان
هدفي منها تحقيق الانتشار وسمعة جيدة وتثبيت اسمي لدى العملاء أكثر من
الربح المادي.
كما يعتمد السعر على استراتيجية المصمم في استهداف عملاءه، هل
يستهدف شركات كبرى ويكتفي بمشروعين أوثلاثه خلال السنة أم عملاء صغار
بنشاطات متنوعة بمعدل خمس أو ست عملاء كل ربع سنة، وقد يكون كلاهما.
3. العرض والطلب
وهنا يخضع التسعير لسياسات العرض والطلب في سوق التصميم بشكل
عام، فكما نعلم زيادة الطلب مع قلة المعروض ترفع السعر والعكس
صحيح.وبالاتجاه الآخر حين يجد المصمم أن الأعمال المعروضه عليه قليلة
بإمكانه تخفيض السعر ليكسب عملاء جدد.
وهنا نركز على نقطة أهمية تنويع شرائح العملاء، فكل تجربة مع
عميل تخلق لك تجربة وخبرة ومهارة قد تفتقدها حين تركز على عميل واحد في
مجالات محددة حتى وإن لم يكن مربحاً مادياً في البداية يعود على المصمم
بفائدة فهم أنماط العملاء وإجادة التعامل معهم.” 10 عملاء تربح من كل منهم
50 ألف أفضل من عميل واحد تربح منه 500 ألف” – كأني بالغت شوي بالأرقام J
4. سعر السوق
أسعار التصاميم تتفاوت كثيراً بين سوق وسوق آخر، وتعتمد على
عوامل متعددة منها المنطقة الجغرافية، مستوى دخل الأفراد.. السعر الذي
تقدمه في الرياض مثلا يختلف عن سعر التصميم في قرية نائية. من المهم أيضاً
معرفة متوسط السعر السائد في السوق سواءاً المقدم من شركات أو من
مصممين،معرفة أسعار منافسيك ستساعدك على تحديد سعرك بحيث يضمن لك استمرارية
تدفق العملاء وربحية جيدة. وعلى العكس من ذلك ركود السوق وقلة العملاء
تشجع المصممين على تخفيض أسعارهم أو عمل عروض تشجيعية.
5. مستوى مهارتك وخبرتك
كما ذكرنا سابقاً، جودة التصميم المقدم تلعب دوراً هاماً في
تحديد السعر، وكل مصمم أدرى بقدراته ومهاراته وتقييمها بعيداً عن الانحياز
الشخصي يساعدك على تحديد موقعك بالسوق.
والخبرة هنا ذات قيمة مضافة لأنها تساعد المصمم على فهم
احتياجات العميل وتقدير الجوانب المختلفة للمشروع كالوقت والمصادر اللازمة
للتنفيذ والمصادر والأسلوب الأمثل للتعامل مع المشاكل وغيرها (والتي توفر
على العميل المال).
6. الخدمة المقدمة
ماتقدمه لعملاءك يصنع فرقاً كبيراً في سعر الخدمة، مثلاً اذا
كنت حريصاً جداً وتطبق معايير الجودة العالمية على مخرجاتك سيرتفع السعر،
اذا كان التواصل معك يتم بشكل سريع 24/7 سيتأثر السعر أيضاً .إذا كنت توفر
لعميلك امكانية التعديل على التصميم عدة مرات أو الاجتماع معه ومناقشة
احتياجات المشروع وسرعة التنفيذ ، كافة هذه العوامل تساعدك على تحديد متوسط
للأسعار يتناسب مع ماتقدمه من خدمات
7. من هو عميلك؟
وهنا يعتمد السعر على آلية التسعير، فإذا كان المصمم يسعر
بالساعة فالسعر سيكون ثابت مهما اختلف نوع العميل، أما إذا كان بالمشروع
فسيعتمد السعر على نوع العميل أو المشروع.
شخصياً أعتقد أن لنوع العميل تأثير على السعر خاصة وأن العميل
كفرد يختلف عن العميل كشركة من ناحية الميزانية المخصصة للتصميم، حجم
العمل وكمية التعديلات وبالتالي الوقت والجهد المطلوبين لإنهاء العمل. لذلك
أحرص على فهم العميل وأبعاد المشروع جيداً قبل الانتقال إلى خطوة
التسعير. يمكنك الاطلاع على مراحل التصميم الخمسة في تدوينة العقود لمصممي
الجرافيك.
في التدوينة القادمة بإذن الله سنناقش آليات التسعير وكيف بإمكانك الوصول لصيغة مناسبة للتسعير بحيث يصبح سعرك “صح”.. تابعونا
التسعير لمصممي الجرافيك
Reviewed by حسام الليثي
on
1:08 ص
Rating:
ليست هناك تعليقات: